اسلوب تسعير للمصممين وشركات الإعلان
مقال جميل قرأته في أحد المواقع احببت ان اشرحه بالعربية، وهو لاسلوب تسعير خاص بالمصممين وشركات الاعلان .
ببساطة الفكرة هي أن الزبون يستطيع أن يختار اثنين فقط من هذه العناوين السرعة ، الجودة ، السعر
إذا تركت زبونك يختار الأمور الثلاثة السرعة ، الجودة والسعر فانت ترهق نفسك مقابل اجر زهيد بالاضافة إلى انك تفسد أخلاق زبونك لذلك فعليك ان تجعله يختار اثنين فقط من هذه الثلاثة اي (الجودة والسرعة) أو (الجودة والسعر) أو (السرعة والسعر) وإليكم الشرح كيف تتم هذه العملية :
الجودة + السرعة = باهظ الثمن
إذا اختار الزبون الجودة والسرعة معاً فهذا بكل تأكيد سيضطرك لرفع السعر لأن هذا يعني انك ستقدم عمله على كل الأعمال الأخرى وعليك أيضاً تاجيل بعض الاجتماعات وتغيير الكثير من المواعيد بالاضافة إلى انه عليك أن تعمل ليلاً نهاراً لانهاء عمله بشكل جيد وسريع.
- الميزة هنا أننا نحصل على بعض المال بشكل سريع، لكن السيئة أننا ربما نضطر إلى تأخير أعمال بعبض الزبائن أو التقصير بعملهم وهذه قد يعرض عملك للخطر في كنير من الأحيان.
الجودة + السعر = بطئ
إذا أراد زبونك الحصول على عمل جيد وبسعر رخيص فعليه أن يكون صبوراً وينتظر طويلاً لانه ليحصل على هذا الخصم فأنت لن تعمل على تصميمه إلى في وقت فراغك من باقي الأعمال التي تتقاضى عليها السعر المناسب أو عليه أن ينتظر لوقت لا تكون فيه مشغولاً فتعمل على عمله في هذا الوقت بدل أن يكون وقتاً ضائعاً.
- الميزة هنا أنك تحصل على عمل بدون أن تكون متقيداً بوقت قريب فتعمل عليه على راحتك وفي الوقت المناسب السيئ في الموضوع أنك تحصل على أجل زهيد مقابل عمل أعطيته الوقت الذي يستحق ليكون جيداً.
السرعة + السعر = ردئ
إذا أراد زبونك عملاً بشكل سريع وسعر زهيد فعليه أن يتوقع نتيجة رديئة نوعاً ما، فليس لديك الوقت الكافي لتعطي العمل حقه من الوقت والجهد عندما لا تكون قد تقاضيت سعراً مناسباً لهذا العمل.
الميزة هنا أنك تحصل على نقود بشكل سريع، والسيئة أنه سيكون لديك نتيجة عمل سيء عليك أن تخفيه تحت السجادة فلا تظهره لأحد لانه قد يؤثر على سمعتك في النهاية.
الزبون في هذه الحالة يكون قد حصل على ما يستحقه حسب الوقت الذي أعطاك والسعر الذي دفعه، نصيحتي لك حاول أن تبقى بعيداً عن العمل السريع الرخيص.